أكثر من 100 ورشة عمل تفاعلية وعروض حيّة ومشوقة وثريّة بالمتعة والتعلم في مهرجان أبوظبي للعلوم حتى 8 فبراير 2020

أبوظبي3فبراير2020: يتميز مهرجان أبوظبي للعلوم في دورته العاشرة، والذي تنظمه دائرة التعليم والمعرفة، بالكثير من ورش العمل التفاعلية والعروض الحيّة المشوقة والثريّة بالمتعة والتعلم للطلبة وجميع أفراد المجتمع، والتي تستمر حتى 8 فبراير 2020على كورنيش أبوظبي في منطقة “عَ البحر”، وفي منطقةالعين في “حديقة الجاهلي”، وفي منطقة الظفرة في”سيتي مول”.

ورش عمل متنوعة

يضم المهرجان أكثر من 100 ورشة عمل تفاعلية تهدف إلى تعليم وتحفيز الأجيال الناشئة،وتنمية شغفهم بالعلوم، وتطوير مهاراتهم بأسلوب مبتكر.

سيشارك الزوار ضمن ورشة “اكتشاف S.T.E.M” في أنشطة عملية ومهنية مختلفة لاكتشاف العلوم والتكنولوجياوالهندسة والرياضيات بطريقة ممتعة، وسيحصلون على فرصة لبناء نماذج أولية للروبوتات من مواد مختلفة، ويصممون شعاراتهم الخاصة.

 

[instagram-feed num=12 cols=6 showfollow=true showheader=true]

‎وأمّا في ورشة “مكعب القمر الصناعي”، فسيتم تسليط الضوء على الأقمار الصناعية الصغيرة جداً، والتعرّف إلى كيفية عمل هذه الآلات الصغيرة باستخدام أجهزة إرسال وأجهزة استشعار لاسلكية وغيرها، وسيقوم الأطفال بإنشاء قمرهمالصناعي مع مدارهالخاص.

وستأخذ ورشة “شغّلها” الأطفال في رحلة إلى عالم الطاقة النوويّة، حيث يكتشفون الجسيمات المشعّة التي تحيط بنا، وكيفيّة توليد الطاقة في محطة للطاقة النوويّة، ويتعرّفون إلىالقوّة المذهلة للمفاعلات البخاريّة، ويتمكّنون من توليد الطاقة الكهربائيّة بأنفسهم.

وفي “مختبر العلماء” وعبر مجموعة من التمارين العمليّة، سيتعرف الأطفال إلى أدوات المختبر، وكيفية استخدامها في إجراء تفاعلات كيميائيّة،بالإضافة لمشاركتهم في تجربة عمليّة لتفاعل كيميائيّ حقيقيّ، حيث ستُقدَّم لهم مجموعة كاملة من المواد لاختبار القوّة الهيدروجينيّة، إلى جانب التفريق بين الموادّ الكيميائيّة الحمضيّة والمعتدلة والقاعديّة.

وسيتعرّف الأطفال في ورشة “استديو محطة الرسوم المتحركة” إلى كيفيّة رؤية عيوننا للحركة، وكيف يستفيد منها رسّامو وفنّانو الرسوم المتحركة قبل إنشاء نموذج الرسوم المتحرّكة الخاصّ بمهرجان أبوظبي للعلوم، ويكتشفون أنواعًا مختلفة من الرسوم المتحرّكة من أقدم الأمثلة إلى أحدثها، وكيف قام فنانو الرسوم المتحرّكة بتحسين وتطوير أعمالهم باستخدام هذه التقنيات.

وتتضمّن ورشة عمل “عرض آينشتاين” عروضًا علميّةًباهرة،تشمل مجموعة من أمتع التجارب العمليّة التي ستنال إعجاب الأطفال من كافّة الأعمار، من الورق سريع الاحتراق، والفقاعات الملتهبة، واختفاء المياه، إلى الحبال السحريّة، ونافورة الثلج الجافّ المتجمّد، وخلال ورشة “مهمّة إلى المريخ”، سوف يتعلّم الأطفال برمجة روبوت للتنقّل علىتضاريس المريخ لتسليم العلم الإماراتي بنجاح إلى محطة الفضاء.

عروض حيّة

ويقدّم المهرجان مجموعة من العروض الحيّة منها:”درّاجة العروض الجوّالة”، و”حوض ما قبل التاريخ”، و”عرض البطل الخارق”، و”عرض الغاز المتوسّع”، و”علم المرأة القويّة”، و”تحدّيأبوظبي”، و”تحدّي الجاذبيّة”، و”عرض منصور”، و”سباق ثاني أكسيد الكربون”، و”الفيزياء الغامضة”، و”احذر الطلاء غير جاف”.

ففي “تحدّي الجاذبيّة” يبذلعالِمان شابّان ومتحمّسان قصارى جهدهما للوصول إلى الفضاء الخارجيّ و”تحدّي جاذبيّة كوكبنا”، ويستلهم الزوار من خلال هذا العرض الكثير من عجائب الفيزياء والكيمياء من خلال مجموعة من التجارب المدهشة والعلوم المثيرة.

أمّا في “عرض البطل الخارق”فسيقوم بطل خارق برحلة إلى المريخ، يحصل من خلالها العلماء الصغار على خبرة في تجارب علميّة مثيرة يسخّر فيها قوّة الجليد الكربونيّ، ويخلطه لإذابته باستخدام قوّة الاشتعال، أو التنفس مثل التنين أثناء وضع الغبار على النار.

وسيخوض الزوار تجربة رائعة في “حوض ما قبل التاريخ”، وسيكتشفون من خلالها أعماق المحيطات المجهولة، حيث عاشت الزواحف البحريّة في عصور ما قبل التاريخ،وسيتعرّفون عبر هذه التجربة المرئية المدهشة إلىالعلوم الحقيقيّة، وسيتحفّز فضولهم لطرح تساؤلات حول علم المتحجّرات، وسيوفّر “عرض سباق ثاني أكسيد الكربون” فرصة مميّزة لاكتشاف مستقبل علوم الطاقة المتطوّرة من خلال عرض ناريّمدهش.

وتجدر الإشارة إلى أنّ دائرة التعليم والمعرفة تنظمفعاليات مهرجانأبوظبيللعلوم،على كورنيش أبوظبي في منطقة “عَالبحر”، وفي منطقة العين في “حديقةالجاهلي”،وفيمنطقة الظفرة في “سيتيمول”، وهي متاحةلزيارات طلبة المدارس من الساعة 9 صباحًا وحتى 1 ظهرًا، بينما ستكون متاحة للجمهور من الساعة 4 عصرًا وحتى 10 مساءًخلال أيّام الأسبوع، ومن الساعة 2ظهرًا حتى 10 مساءً خلال عطلة نهاية الأسبوع حتى 8 فبراير 2020.

ويمكنللراغبين بزيارة المهرجان التخطيط لزيارتهم مسبقًا عبر الموقع الإلكتروني الذي يمكنّهم من الاطلاع على لائحة ورش العمل التفاعلية، والعروض الحية، والأنشطة،مع إمكانية تصفية نتائج البحث حسب الموقع الجغرافي، والفئة العمرية، ونوع النشاط، والمزيد من خيارات البحث التفاعلية.

 26 total views,  1 views today