إمبيلو تحذر مستخدمي هواتف أندرويد في الإمارات العربية المتحدة من عمليات الاحتيال المتزايدة عبر تطبيقات الأجهزة المحمولة

10 ديسمبر 2019، دبي، الإمارات العربية المتحدة حذرت شركة إمبيلو، Empello، الشركة الرائدة في مجال حلول مكافحة الغش والاحتيال في خدمات القيمة المضافة (VAS) في قطاع الاتصالات، مستخدمي أجهزة أندرويد في الإمارات العربية المتحدة من زيادة عدد عمليات الاحتيالوالاشتراكات غير المرغوب فيها على الهواتف المحمولة.

هذا وكشفت شركة إمبيلو مؤخراً على ثلاث تطبيقات لصور خلفية الشاشة تحتوي على برامج خبيثة و ضارة تعمل على اشتراك مستخدمي الهاتف في الخدمات ذات القيمة المضافة المكلفة. و هذه التطبيقات هي: لادر وول بيبر، بوم وول بيبر، وجرافت وول بيبر.

(Ladder Wallpaper, Boom Wallpaper, Graft Wallpaper)

ويتم الاحتيال بتسجيل المستخدمين الذين قاموا بتنزيل هذه التطبيقات تلقائياً بمحتوى خاص دون موافقة أومعرفة مسبقة، إذ تستفيد التطبيقات التي لديها أكثر من 100,000 عملية تنزيل من نقاط ضعف أجهزة أندرويد تمكّن المحتالين من النصب على المستخدمين بأكثر من 1,000 درهم سنوياً. وتجدر الإشارة إلى أن كافة هذه التطبيقات كانت متوفرة على متجر غوغل بلاي خلال شهر أكتوبر 2019 وستظل متاحة على المواقع المستقلة لتنزيل التطبيقات.

ومن جهته، علّق السيد جيريمي فلين، الشريك المؤسس والمدير في شركة إمبيلو قائلاً: “على الرغم من التنظيمات واللوائح والقوانين الحكومية الصارمة ووجود تقنية حجب الروبوتات وزيادة وعي المستهلك، إلا أنه يتم اكتشاف الاشتراكات والمشتريات غير المرغوب فيها بصورة متزايدة في الإمارات العربية المتحدة أكثر من أي بلد آخر تعمل فيه شركتنا. كشفت أبحاثنا عن الطرق التي تمكّن المحتالين من تكييف أسالبيهم للنجاح في اجتيازالحواجز الموضوعة أمامهم. فمن المفترض أن رمز التحقق الفريد (OTP)يحمي المستهلكين من الاشتراكات غير المرغوب فيها أثناء عملية الاشتراك، إلا أن أحدث البرامج الخبيثة والضارة تتمكن من قراءة الرمز لإكمال عملية الاشتراك، وهذا ما يجعل مستخدمو هذه التطبيقات في الإمارات العربية المتحدةعُرضة لعمليات الغش والاحتيال.”

وعلى إثر هذا، قّدمت إمبيلو نصيحة لجميع مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة تحثهم على التحقق مما إذا قاموا بتنزيل إحدى هذه التطبيقات الثلاثة لتقليل مخاطر تنزيل على تطبيق خبيث وضا، كما حثتهم على الحرص على تنزيل التطبيقات من متجر غوغل بلايالرسمي فقط. ومع هذا، لا يعتبر متجر غوغل بلاي متجراً آمناً تماماً، لهذا يُنصح بقراءة التقييمات وآراء المستخدمين بعناية قبل القيام بعملية التنزيل، مع الحرص على عدم إكمال عملية التنزيل لأي تطبيق يسعى للحصول على إذن قراءة أو كتابة الرسائل القصيرة.

ونوّه السيد جيريمي فلينإلى أن “دولة الإمارات العربية المتحدةتتعرض لأعلى نسبة اختراق للهواتف الذكية في العالم، حيث يوجد 8.75 مليون مستخدم للإنترنت عبر الهاتف المحمول[1]. ولك، نظراً لوجود نظام قضائي آمن وعادل كأحد الأولويات الوطنية لدولة الإمارات العربية المتحدة لعام 2021، فقد أصبح من المهم بشكل متزايد لشبكات الاتصالات في كل من القطاعين العام والخاص التدخل الآنللصد من عمليات الاحتيال. ومن جهتنا، نلتزم في شركة إمبيلو بالعمل مع مؤسسات هذين القطاعين لدعمجهود حكومة دولةالإمارات العربية المتحدة لبناء مجتمع رقمي آمن.”

تدرك شركة إمبيلووجود الغش والاحتيال في عالم خدمات القيمة المضافة (VAS)،ولهذا توفر حلول الحماية الشاملة والمتيزة للعملاء. منذ عام 2020 وشركة إمبيلو تشرف على إدارة شبكة مراقبة للكشف عن عمليات الاحتيال تُعتبر الأكبر من نوعها في العالم. تُسخر إمبيلو شبكتها لإجراء الاختبارات المستمرة للكشف عن المدفوعات غير المصرح بها؛وبناءً على ذلك،تعمل على تحديث تقنياتها لحظر الاحتيال ولإيقاف الهجماتمن قبل البرامج الخبيثة و الضارة.

 

[1]مصدر: Global Insight Media

112 total views, 2 views today