الياه سات تتوج الفائزين بمسابقة مختبر الطلاب 2017 في جيتكس

  • لجنة التحكيم قيَمت 65 مشروع واختارت الفائزين الثلاثة
  • حصل الفائزون على جوائز نقدية لأفكارهم المبتكرة خلال حفل توزيع الجوائز في 12 أكتوبر
  • الياه سات تدعو الفائز الأول لحضور حدث إطلاق القمر الصناعي الثالث للشركة “الياه 3” في غويانا الفرنسية

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة، 15 أكتوبر 2017: استضافت الياه سات، الشركة المشغلة لخدمات الاتصالات الفضائية في الإمارات العربية المتحدة، ومركز دبي التجاري العالمي حفل توزيع جوائز مسابقة “مختبر الطلاب”، وذلك في 12 أكتوبر خلال معرض جيتكس، حيث تم تتويج الفائزين الثلاثة. وأعلنت منى المهيري، الرئيس التنفيذي للأصول البشرية لشركة الياه سات عن فوز سارثاك سيثي، وهو رائد أعمال شاب من جمهورية الهند، بالجائزة الأولى بقيمة 50 ألف درهم إماراتي بالإضافة إلى دعوة مدفوعة التكاليف من الياه سات لحضور حدث إطلاق قمرها الصناعي الثالث “الياه 3″، في منطقة كوروا في غويانا الفرنسية. وكان المشروع الفائز عبارة عن جهاز ثوري أطلق عليه اسم “ThumbFi”، ويهدف الجهاز إلى تسهيل التحكم بمختلف الأجهزة من خلال جعله مرتبطاً بأطراف الأصابع. ويلغي هذا الجهاز الحاجة إلى استخدام أجهزة تحكم عن بعد مختلفة للتحكم بالأضواء والمراوح وأجهزة التلفزيون والسيارات والهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة التي تدعم تقنية بلوتوث، وجمعها والتحكم بها بسهولة عبر تطبيق واحد.

وقال سارثاك سيثي: «أود أن أشكر لجنة التحكيم المرموقة على اختيارهم لمشروعي. أشعر بسعادة غامرة لفوزي بالجائزة الأولى في مسابقة “مختبر الطلاب” لهذا العام، خصوصاً أنه قد تم اختيار المشروع من بين 65 مشروع منافس. أود أن أشكر الراعين الرسميين للمسابقة، وبخاصة الياه سات لدعوتهم لي لحضور إطلاق القمر الصناعي “الياه 3″، أنا متحمس جداً لذلك. يمثل اليوم علامة بارزة في حياتي الشخصية والمهنية، ودوافعي اليوم لتقديم المزيد من الابتكارات في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات أقوى من أي وقت مضى».

ومنحت الجائزة النقدية الثانية بقيمة 40 ألف درهم إماراتي لفريق مكون من ثلاثة طالبات من دولة الإمارات العربية المتحدة، نوف فاضل الصاعدي وفاطمة حارب النيادي وموزة ناصر الأحبابي، اللاتي أنشأن ذراعاً ذكيةً صممت لمساعدة المرضى بعد إصابتهم بالسكتة الدماغية في تعزيز قدرتهم على أداء أنشطتهم اليومية المعتادة.

وبلغت قيمة الجائزة الثالثة 30 ألف درهم إماراتي، وحصلت عليها الشابة الإماراتية فاطمة أحمد الشعالي، وذلك لتصميم وتطوير لعبة مميزة على منصة نظام التشغيل iOS. وتدعم لعبة “The Silent Fairy” أجهزة آي باد وآي فون.

وتتيح المسابقة الفرصة للطلاب والخريجين في دولة الإمارات والعالم تقديم حلولٍ في البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات إلى خبراء لجنة التحكيم المرموقة. وتهدف مسابقة “مختبر الطلاب” إلى تكريم وتعزيز الابتكار والإبداع لدى الطلبة في مجالات تقنية الاتصالات والهندسة والعلوم والحوسبة.

وقالت منى المهيري، الرئيس التنفيذي للأصول البشرية لشركة الياه سات: “إننا فخورون اليوم لرؤية هذا العدد من الطلاب المثابرين الذين قدموا مشاريعاً مليئة بالإبداع والابتكار. نشعر بسعادة كبيرة في شركة الياه سات بعد نتائج اليوم، ونهنئ الفائزين الثلاثة على مشاريعهم التي تتسم بأفكارها المميزة. لقد كانت لجنة التحكيم مقتنعة تماماً بأفكار وإمكانات الفائزين. ونتطلع إلى رفقة سارثاك سيثي في حدث إطلاق قمرنا الصناعي الثالث “الياه 3” في غويانا الفرنسية».

وأضافت منى: «إن الكوادر البشرية هي الأكثر قيمة بالنسبة للياه سات، وسنستمر في البحث عن طرق للاستثمار في هذه المواهب الشابة، لذا يسعدنا أن نرحب بالفائزين الثلاثة لإكمال تدريبهم في الياه سات لتطوير مهاراتهم على أيدي مهندسين واختصاصيين إماراتيين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات».

تجدر الإشارة إلى أن اللجنة المنظمة للمسابقة استقبلت هذا العام 65 مشاركة من شتى أنحاء العالم، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا والهند. واختارت لجنة التحكيم التي تضم كبار قادة قطاع التقنية ومسؤولي الجمعيات والشركاء 24 مشروعاً للانتقال إلى المرحلة النهائية للمسابقة، كما دعت اللجنة إلى تقديم هذه المشاريع إلى المتخصصين والشركات التقنية الرائدة في منطقة عرض مسابقة “مختبر الطلاب” بمعرض جيتكس.

نبذة عن شركة الياه للاتصالات الفضائية “الياه سات” PrJSC:

توفر الياه سات حلولاً متعددة الأغراض (للقطاعات التجارية والحكومية) عبر الأقمار الصناعية، تشمل خدمات الإنترنت والبث التلفزيوني والاتصالات في أنحاء الشرق الأوسط وإفريقيا ووسط وجنوب غرب آسيا وأوروبا.

يقع المقر الرئيس لشركة الياه سات في أبوظبي، وهي مملوكة بالكامل لشركة مبادلة للاستثمار PJSC، الذراع الاستثماري لحكومة أبوظبي، وتُعد الياه سات أول شركة في الشرق الأوسط وإفريقيا تقدم خدمات متعددة الأغراض عبر الأقمار الصناعية وتتضمن:

  • ياه كليك (YahClick) – توفر خدمة الإنترنت الفضائية للمستهلكين والشركات والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم
  • ياه سيرفس (YahService) – تقدم حلول مدارة بسعات ضخمة تناسب الحكومات والمؤسسات الكبرى.
  • ياه لينك (YahLink) – توفر حلول الربط مع شبكات الاتصال الرئيسة والمقاسم عبر بروتوكول الإنترنت لشركات الاتصالات ومزودي خدمات الإنترنت وشبكات المؤسسات الكبرى.
  • ياه لايف (Yahlive) – وهو مشروع مشترك بين الياه سات وشركة «إس إي إس» لتوفير خدمات البث التلفزيوني

الفضائي لمنطقة الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، وجنوب غرب آسيا وأوروبا.

وتم إطلاق القمر الصناعي الأول الياه 1 من شركة الياه سات بنجاح في إبريل 2011، ثم تبعه الإطلاق الناجح للقمر الصناعي الثاني الياه 2 في إبريل 2012، وحديثاً أعلنت الياه سات عن قمرها الصناعي الثالث الياه 3. وسيقدم الياه 3 تغطية أوسع لنطاق الترددات Ka في أسواق جديدة من القارة الإفريقية لتغطي 60% من معدل السكان، وللمرة الأولى ستصل تغطية الياه سات إلى البرازيل لتغطي 95% من سكانها.