بالتعاون مع 3 شركات ناشئة دو تستعرض أحدث ابتكاراتها في مجال الصحة الإلكترونية المستندة إلى الذكاء الاصطناعي خلال أسبوع جيتكس للتقنية 2019

تنسجم ابتكارات الذكاء الاصطناعي الجديدة التي تتمحور حول متطلبات العميل مع جهود دو المستمرة لتطوير حلول تكنولوجية حديثة تساهم في تعزيز سلامة المرضى وكفاءة الإجراءات الطبية

دبي، الإمارات العربية المتحدة، 6 أكتوبر 2019: كشفت دو، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، اليوم، خلال فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2019، النقاب، عن ثلاثة حلول مبتكرة في مجال الصحة الإلكترونية تستند إلى تقنية الذكاء الاصطناعي. وتعكس الحلول الجديدة التزام الشركة المتمثل بتسخير الابتكارات التكنولوجية لجعل المجتمع الإماراتي أكثر صحة وسعادة بما يتماشى مع توجيهات القيادة الرشيدة، حيث أتاحت الشركة لزوار منصتها من الأفراد وممثلي الجهات الحكومية الإطلاع على الدور الذي من الممكن أن تلعبه التقنيات الناشئة مثل الذكاء الاصطناعي لتعزيز جودة وكفاءة خدمات الرعاية الصحية وتحسين إجراءات تشخيص الأمراض بما يساهم في نهاية المطاف في تعزيز سلامة وتجربة المريض.

واستعرضت دو خلال الحدث بالتعاون مع ثلاث من أفضل الشركات الناشئة في مجال الذكاء الاصطناعى؛ وهي “إنفيرميديكا”، و”إنفيرفيجن” و”إينبيسيس” مجموعة من التطبيقات الفريدة في مجال الرعاية الصحية والمستندة إلى تقنية الذكاء الاصطناعى. ولا تقتصر ميزات التطبيقات الجديدة على زيادة محفظة دو من حلول الرعاية الصحية المصممة للمؤسسات فحسب، حيث تعزز هذه الابتكارات استراتيجية دو في مجال الصحة الإلكترونية والرامية إلى الارتقاء بقطاع خدمات الرعاية الصحية في دولة الإمارات العربية المتحدة مع التركيز على تمكين جميع سكان الإمارات من الحصول على رعاية صحية عالمية المستوى.

الذكاء الاصطناعي ودوره في تعزيز قطاع الرعاية الصحية مستقبلاً

وفي سياق حديثه عن الحلول الجديدة، قال فريد فريدوني، نائب الرئيس التنفيذي لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة – حلول المؤسسات: “لقد ساهمت الثورة الرقمية في ظهور العديد من التقنيات التي يمكن الاستفادة منها لتحسين جميع جوانب حياتنا وأعمالنا أيضاً، ونؤمن أن المستقبل يخبئ لنا المزيد من هذه التقنيات. وتنطوي تقنية الذكاء الاصطناعي بشكل خاص على إمكانات غير محدودة يمكن تسخيرها والاستفادة منها لتحسين مجتمعاتنا وتعزيز وجودة وكفاءة العمليات عبر جميع القطاعات فضلاً عن إيجاد حلول للتحديات التي من الممكن أن تنشأ في المستقبل. ونعتقد أن دمج تقنية الذكاء الاصطناعي في خدمات الرعاية الصحية سيساهم في إحداث تأثيرات إيجابية على القطاع من خلال إزالة العقبات الحالية التي تؤثر على كفاءة الإجراءات التشخيصية المتبعة وتعزيز سلامة المرضى. ونحن فخورون باستعراض مجموعة من إمكانيات الذكاء الاصطناعي التي سمكن تحويلها إلى حالات استخدام جديدة تتمحور حول متطلبات العميل في العصر الرقمي”.

تصوير تشخيصي بتقنية الذكاء الاصطناعي لفحص اعتلال الشبكية السكري بالتعاون مع “إينبيسيس”

تشير الدراسات الحديثة إلى أن 17.3٪ من سكان الإمارات يعانون من داء السكري من النوع الثاني، كما أن هذا المعدل أخذٌ في الازدياد. وستساعد حلول منصة فحص اعتلال الشبكية السكري المستندة إلى تقنية الذكاء الاصطناعى والتي تعرضها دو على منصتها في “أسبوع جيتكس 2019” بالتعاون مع شركة “إينبيسيس”، الأطباء والممارسين العامين على إجراء التشخيصات واتخاذ القرار بشكل سريع لإحالة مرضى السكري في الوقت المناسب إلى أخصائيي العيون.

وأتاحت دو لزوار منصتها تجربة الحل الجديد لفحص اعتلال شبكة العين السكري ليكتشفوا بأنفسهم مدى سهولة تحميل الصور واكتشاف تشوهات العين وذلك خلال عرض مباشر على المنصة.

مع مرور الوقت، يتسبب مرض السكري في إتلاف الأوعية الدموية الصغيرة في العين، مما يسبب اعتلال الشبكية السكري، الأمر الذي يزيد من احتمالية إصابة المريض بالعمى، والشيء الذي يدعو للقلق أن معظم مرضى السكري لا يدركون شدة هذه الحالة حتى مراحل لاحقة.

ويوفر الحل الجديد صوراً شبكية لكلتا العينين، يتم التقاطها باستخدام كاميرا متقدمة لفحص قاع العين، يتم بعد ذلك تحميلها ومعالجتها في منصة آمنة مستندة إلى السحابة، ليقوم بعدها نظام الذكاء الاصطناعي بتحليل الصور تلقائياً وإرسال النتيجة في أقل من دقيقة واحدة. يوفر الحل بعد ذلك تقريراً يحتوي على نتائج فحص اعتلال شبكة العين السكري مع مؤشر واضح لجودة الصورة، إلى جانب قياس مستوى شدة اعتلال شبكة العين السكري وصور واضحة لكامل شبكية العين.

وأشرف فريق متخصص – بقيادة الدكتور منصور أنور حبيب، رئيس إدارة السعادة والتسامح في دو – على تقديم هذه العروض وغيرها للزوار على المنصة

تصوير تشخيصي يستند إلى الذكاء الاصطناعي للكشف عن مرض السل بالتعاون مع “إنفيرفيجن”

وعرضت دو خلال الحدث بالتعاون مع شركة “إنفيرفيجن”، وهي شركة تكنولوجيا صينية تستخدم تقنيات التعلم العميق والذكاء الاصطناعي للمساعدة في تحسين تحليل الصور الطبية، حلاً مبتكراً يستند إلى تقنية الذكاء الاصطناعي لمساعدة أخصائيي الأشعة في اتخاذ قرار تشخيصي يعتمد على المعلومات حول إمكانية وجود مرض السل (TB) لدى المرضى المحتملين.

يعد فحص السل أحد المتطلبات الاساسية التي تسبق عملية استصدار تصاريح الإقامة في دولة الإمارات العربية المتحدة، فنظراً لوجود عدد كبير من السكان الذين يدخلون البلاد ويغادرونها كل عام، غالباً ما تستغرق عملية الكشف عن مرض السل وقتاً طويلاً وتصاحبها أخطاء تشخيصية.

ومن خلال تطوير منصة متقدمة تستند إلى الذكاء الاصطناعي وتعتبر بمثابة حل بديل ذكي للفحص التقليدي الخاص بالكشف عن مرض السل لدى المقيمين الجدد في الإمارات، تساهم دو في تقليل أوقات الانتظار وزيادة الكفاءة وتسريع إجراءات الحصول على الإقامة في الإمارات.

واستمتع الزوار بمشاهدة عرض غامر للتعرف إلى مدى سهولة تحميل الصور واكتشاف التشوهات، كما أوضح الحل الجديد للزائرين كيف يمكن للمنصة تصنيف الصور الطبيعية مقابل الصور غير الطبيعية لمرض السل، وتقليل فترات الانتظار من ساعة واحدة إلى دقيقة واحدة فضلاً عن تسليط الضوء على المناطق التي تحتوي على التشوهات الأكثر خطورة إلى جانب تحديد 15 نوعاً من التشوهات وتحديد أولويات قوائم العمل.

حل تتبع أعراض الرعاية الأساسية المستند إلى الذكاء الاصطناعي بالتعاون مع “إنفيرميديكا”

إلى جانب ذلك، استعرضت دو أمام الزوار المساعد الافتراضي الجديد المستند إلى الذكاء الاصطناعي لتتبع أعراض الرعاية الأساسية، والذي طورته بالشراكة مع شركة “إنفيرميديكا” الناشئة والمتخصصة في مجال حلول الذكاء الاصطناعي، حيث يساعد الحل الجديد على إلغاء المواعيد غير الضرورية من خلال تقديم توصيات سريعة وفورية حول أفضل الإجراءات الصحية للمرضى وإعطاء الأولوية لحالات المرضى بناءً على مخاطرهم، فضلاً عن وضع مسار واضح للعلاج .

وينسجم هذا الحل الرائد مع توجيهات وزارة السعادة الرامية إلى جعل دولة الإمارات واحدة من أسعد الدول على مستوى العالم، حيث يساعد الحل الجديد سكان الإمارات على الحصول على خدمات الرعاية الصحية وتقليل أوقات الانتظار من خلال خضوعهم لتقييم صحي شامل يستند إلى التطبيق قبل مقابلة الطبيب أو الأخصائي.

وسيوفر هذا الحل للأطباء القدرة على اتخاذ القرار بشكل أسرع ووتمكين المرضى من الحصول على أفضل خدمات الرعاية الصحية بما يتناسب مع حالاتهم. ويتم ذلك عن طريق جمع معلومات منظمة وشاملة حول حالة المريض قبل مقابلة المريض مما سيساهم في تبسيط عملية التوثيق. بالإضافة إلى ذلك، يساعد هذا الحل المستند إلى الذكاء الاصطناعي على الوصول إلى التشخيص الصحيح للمريض في أسرع وقت ممكن وفق مستوى عالٍ من الكفاءة.

منظومة عالمية المستوى من الشركاء

تتمتع دو باعتبارها مزوداُ رائداُ لحلول تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتمكين الرقمي، بمكانة تخولها لعب دور محوري لمساعدة العملاء من المؤسسات على اعتماد أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي وبناء الثقة عند استخدام هذا النوع من التقنيات التي تتميز بقدرتها على إحداث تاثير إيجابي.

ولتحقيق هذه الأهداف، تعمل الشركة على تعزيز تعاونها مع مجموعة من الشركاء العالميين والمحليين للاستفادة من قدرات التعلم الآلي وأحدث الحلول والتطبيقات التي يمكنها المساهمة في تحقيق تطلعات المؤسسات العاملة في دولة الإمارات.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن دمج هذه التطبيقات مع أنظمة الرعاية الصحية الحالية مما يساهم في توفير تجارب سلسة ومريحة لكل من المرضى ومدمي الرعاية الصحية.

لمشاهدة هذه العروض والتعرف إلى أحدث ابتكارات دو في عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي ستعيد صياغة مستقبل التجارب الرقمية، تفضل بزيارة منصة الشركة قاعة زعبيل 2 منصة C20 في أسبوع جيتكس للتقنية 2019.