جامعة أبوظبي تستضيف الطالبة الحاصلة على منحة برنامج “فولبرايت” الأمريكي للباحثين

  • تجري الطالبة أبحاث حول المساواة بين الجنسين في الإمارات في أماكن العمل

26 نوفمبر 2019 – أبوظبي: تستضيف جامعة أبوظبي الطالبة جنان أبو حكمة، الحائزة على منحة برنامج “فولبرايت” الأمريكي للباحثين للعام الدراسي 2019-2020، وذلك ضمن أحد برامج التبادل التعليمي الدولي الرائدة التي أطلقتها الحكومة الأمريكية للأبحاث الأكاديمية.

وتعتبر الطالبة جنان أبو حكمة واحدة من بين أكثر من 800 مواطن أمريكي يقومون بالتدريس وإجراء البحوث ونقل الخبرات خلال العام الدراسي 2019-2020 من خلال برنامج “فولبرايت” الأمريكي للباحثين، حيث يتم اختيار الطلبة الحاصلين على المنحة بناءً على تحصيلهم الأكاديمي والمهني، بالإضافة إلى سجل الخدمة والريادة المثبتة في مجالات تخصصهم.

وستقوم الطالبة جنان بإجراء بحث حول جهود الدولة في تعزيز التوازن بين الجنسين وتمكين المرأة في أماكن العمل، وذلك تحت إشراف الدكتورة فوزية جابين، الأستاذ المشارك في الإدارة بكلية إدارة الأعمال في جامعة أبوظبي.

عَقَّبَت الدكتورة فوزية جابين، الأستاذ المشارك في الإدارة بكلية إدارة الأعمال بجامعة أبوظبي، على برنامج التبادل التعليمي الدولي قائلة: “إن برنامج فولبرايت هو واحد من أشهر برامج التبادل التعليمي الدولي على مستوى العالم، ويهدف إلى بناء روابط دائمة بين العلماء الأمريكيين وأقرانهم من جميع أنحاء العالم. وتعد المشاريع التي يرعاها البرنامج أحد أساسيات إنشاء برامج بحثية مشتركة، ولا شك أن بحوث الطالبة جنان أبو حكمة ستدعم الجهود البحثية لجامعة أبوظبي، كما أن دراستها ستسهم في صياغة وتطوير سياسات تعزز دور المرأة وتمكنها على الصعيدين الإقليمي والعالمي”.

 

[instagram-feed num=12 cols=6 showfollow=true showheader=true]

ومن جانبها قالت الطالبة جنان أبو حكمة: ” فخورة جداً بحصولي على منحة برنامج فولبرايت الأمريكي للباحثين وتمثيلي للولايات المتحدة الأمريكية في برنامج التبادل الثقافي المنظم من قبل جامعة أبوظبي. وأتطلع إلى معرفة المزيد عن دولة الإمارات العربية المتحدة والنهج الذي تتبعه في تهيئة البيئة الداعمة للمرأة وتوفير كافة المقومات التي تمكنها من الاضطلاع بدورها المهم في المجتمع، وذلك من خلال إنشاء مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين لتعزيز المساواة بين الجنسين في أماكن العمل.”

ويعمل المشاركون في برنامج “فولبرايت” على تسليط الضوء على التحديات العالمية في مختلف المجالات. وحقق خريجو البرنامج إنجازات مشهودة منذ انطلاقه، حيث حصل 59 مشارك على جائزة نوبل، فيما تقلد 84 مشارك جوائز بوليتزر، ويشغل 37 منهم مناصب رئاسية مرموقة.

نبذة عن جامعة أبوظبي

تأسست جامعة أبوظبي عام 2003، كمؤسسة خاصة للتعليم العالي تلتزم باتباع أرقى المعايير والممارسات العالمية في التدريس والبحث العلمي وخدمة المجتمع بما يساهم في صنع قيادات المستقبل في الدولة والمنطقة، وقد أصبحت الجامعة اليوم واحدة من أكثر المؤسسات الأكاديمية تميزاً في المنطقة، إذ تحتضن مجتمعاً طلابياً حيوياً يتوزع عبر أفرعها في أبوظبي ودبي والعين والظفرة. وتهدف الجامعة، من خلال توفيرها لكادر أكاديمي متميز ومصادر تعليمية عصرية، إلى تعزيز مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة على الساحة الدولية كمركز للابتكار والابداع في كافة المجالات.

وحصلت جامعة أبوظبي على الاعتماد الأكاديمي من هيئة الاعتماد الأكاديمي العالمي لجامعات غرب الولايات المتحدة الأمريكية (WASC) في كاليفورنيا لتكون بذلك مؤسسة التعليم العالي الخاصة الأولى على مستوى الدولة والمنطقة التي تحصل على هذا الاعتماد المرموق. كما حصلت كلية إدارة الأعمال بالجامعة على الاعتماد الأكاديمي العالمي لجميع برامجها في البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من اتحاد كليات إدارة الأعمال الجامعية المتقدمة (AACSB)، بالإضافة إلى حصولها على اعتماد آخر من (EQUIS)، وهو النظام الدولي الرائد لتقييم جودة وتطوير واعتماد مؤسسات التعليم العالي المتخصصة في الإدارة وإدارة الأعمال والتابع للمنظمة الأوروبية للتنمية الإدارية (EFMD)، بينما حصلت كلية الهندسة في جامعة أبوظبي على الاعتماد الأكاديمي العالمي من هيئة اعتماد برامج الهندسة (EAC) وهيئة اعتماد برامج الحوسبة (CAC) التابعتين لمجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية (ABET)، والمعهد الملكي للمهندسين المعماريين البريطانيين (RIBA). وتخضع كلية العلوم الصحية حالياً لعملية الحصول على اعتماد وكالة اعتماد التعليم الصحي العام (APHEA).

والمتخصصة في منح الاعتماد الأكاديمي العالمي لكليات الهندسة المرموقة في الولايات المتحدة الأمريكية والعالم. وتضم جامعة أبوظبي برنامج الهندسة المعمارية الوحيد الحاصل على اعتماد.

وتضم جامعة أبوظبي أكثر من 7,500 طالبة وطالبة من 80 دولة ضمن كلياتها الخمس: كلية الآداب والعلوم وكلية إدارة الأعمال وكلية الهندسة وكلية القانون، وكلية العلوم الصحية الجديدة، حيث توفر باقة من برامج البكالوريوس والدراسات العليا من تخصصات الآداب والقانون والتعليم والعلوم الصحية وإدارة الأعمال والإدارة والهندسة والعلوم.

 78 total views,  1 views today