شركة مركز بيانات الجبل الاخضر “داتا ماونت” تدشن أكبر مركز للبيانات في سلطنة عُمان

مسقط، عمان، 13 ديسمبر 2018-(“ايتوس واير”)- أعلنت شركة بيانات الجبل الأخضر داتا ماونت، الشركة المتخصصة في تقديم خدمات مراكز البيانات في السلطنة؛ عن تدشينها للبدء بتقديم خدماتها والبدء في بناء أكبر مركز بيانات في الدولة حتى الآن. وقد تم تدشين تأسيس الشركة  في احتفال أُقُيم  في فندق كمبينسكي تحت رعاية صاحب السمو السيد شهاب بن طارق آل سعيد، مستشار جلالة السلطان قابوس المعظم.

سيستوعب مركز البيانات ما يقارب ال 1000 كابينة خاصة بتقنية المعلومات؛ مما يجعله أكبر مركز بيانات معتمد عالميا في الدولة  بتصنيف من الدرجة الرابعة. و سيتم بناء المركز ومرافقه بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 9000 متر مربع على أرض مساحتها 28000 متر مربع.

سيتم تصميم مبنى مركز بيانات  ” داتا ماونت”  من قبل الشركة العالمية  NxtGen Data Center و ، وهي إحدى الشركات الرائدة في تصميم وبناء وإدارة مراكز المعلومات ، و سيقدم المركز خدماته المتنوعة للجهات الحكومية والشركات والمؤسسات التجارية المختلفة،على المستوى المحلي والدولي.

وتخلل حفل تدشين مركز بيانات “داتا ماونت“، توقيع عدد من الإتفاقيات مع عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة.  إذ وقعت “داتا ماونت” مع صندوق تقاعد وزارة الدفاع لتأجير أرضها في الجبل الأخضر بمساحة إجمالية تبلغ حوالي 28،000 متر مربع

كما وقعت الشركة عقد شراكة لتبادل الخدمات مع شركة أواصر كمقدم خدمات الاتصالات الاستراتيجي، وعقد شراكة معAvaya لتوفير خدمات جديدة في السلطنة وهي خدمة الاتصالات السحابية. كما شهد هذا اليوم توقيع اتفاقية شراكة “داتا ماونت” مع شركة  النبض لتقنية المعلومات  لبناء مركز بيانات مصغر يضم 20 كابينة حيث من المتوقع الانتهاء منه في الربع الثاني من 2019.

وتم توقيع شراكات مع شركة Innovative Systems Middle East لتوفير نظام إدارة الوثائق السحابية، وعقد مع Avaya لتقديم خدمة الدعم، وتم توقيع عقد شراكة مع تكنولوجيا الإدارة الصناعية و المقاولات ش.م.م (امتاك) لتعزيز خدمات “ داتا ماونت”  التعاونية وتقنية إنترنت الأشياء في السوق المحلي والدولي.

ويشمل المساهمون في “ داتا ماونت”  أسماء ذات صيت صناعي  مثل؛  صندوق تقاعد المكتب السلطاني، وصندوق تقاعد وزارة الدفاع، وصندوق تقاعد الأمن الداخلي، ومسقط للخدمات والاستثمار ، ومجموعة البحار السبع ، و تكنولوجيا الإدارة الصناعية و المقاولات ش.م.م (امتاك،  ونسمة للإتصالات .

وأوضح الدكتور طاهر الكندي، رئيس مجلس إدارة الشركة : “يجب أن تركز الشركات على جوهر  أعمالها الأساسية. ومع  تزايد التحول الرقمي و المعاملات وخدمة العملاء مؤخرا ، أصبحت الحاجة إلى خدمات الحوسبة السحابية، ومصادر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات خارجية ، وخاصية التعافي من الكوارث وغيرها من خدمات آمنة ذات الصلة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ازدياد مضطرد داخل البلاد”.

تسعى داتا ماونت   إلى تقديم خدمات مثل: خدمات البنية التحتية (خصائص المستوى الرابع ، حلول القفص ، الكابينات  الخاصة  ، الكابينات المشتركة) ؛ الخدمات المدارة   (أنظمة التشغيل / إدارة نظام التشغيل ، إدارة قواعد البيانات ، إدارة الشبكة ، إدارة أجهزة التخزين ، إدارة الاجهزة والبرامج الأمنية) ؛ خدمات الاستمرارية (النسخ الاحتياطي ، التعافي من الكوارث ، حماية البيانات ) ، الخدمات السحابية (عامة ، خاصة ، هجين ، مجتمعية ).

ومن المتوقع أن تقوم  شركات معروفة مثل مايكروسوفت ، فيسبوك ، أوراكل ، و SAP عمان في استضافة بيناتاها في“ داتا ماونت” مستقبلاً.

حسب الموعد المحدد، أصبحت خدمات الحوسبة السحابية للشركة متوفرة للسوق. و من المتوقع أن تبدأ “ داتا ماونت”  بمركز بيانات صغير بسعة 20 وحدة سيرفر  في الربع الثاني من عام 2019. وبعد ذلك ، سيتم الانتهاء من بناء المركز الرئيسي والبدء في عملية التشغيل  بحلول الربع الرابع من عام 2020.

المصدر: “ايتوس واير”