شملت توقيع 13 مذكرة تفاهم و13 عرض تقديمي وزيارات وفود رفيعة المستوى دبي الذكية تختتم مشاركتها الفعالة في أسبوع جيتكس للتكنولوجيا 2019 تحت شعار “دبي لا ورقية”

دبي – 10 أكتوبر 2019: اختتمت دبي الذكية مشاركتها الناجحة في أسبوع جيتكس للتكنولوجيا 2019، والتي حملت شعار “دبي لا ورقية”. حيث شهد جناحها في الحدث توقيع 13 مذكرة تفاهم وتقديم 13 عرضاً تقديمياً، كما استقبل الجناح عدداً كبيراً من الوفود رفيعة المستوى من مختلف دول العالم. وشارك تحت مظلة جناح دبي الذكية في الحدث، 47 جهة حكومية وخاصة في دبي، والتي عرضت مجموعة كبيرة من الخدمات الذكية الرائدة.

وسلطت دبي الذكية خلال مشاركتها في الحدث الذي أقيم من 6 وحتى 10 أكتوبر الجاري بمركز دبي التجاري العالمي، الضوء على تحديثات وتطورات استراتيجياتها ومبادراتها لتسريع عملية التحول نحو حكومة لا ورقية بالكامل، وتعزيز ريادة دبي على مستوى العالم في قطاع المدن الذكية، بما يتماشى مع استراتيجية دبي اللاورقية 2021، التي أطلقها سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في فبراير2018، بهدف رقمنه جميع المعاملات الحكومية الداخلية والخارجية وجعلها بلا أوراق بنسبة.

وحتى الآن، نجحت 15 جهة حكومية في دبي في تخفيض استهلاكها للورق بمقدار 74 مليون قطعة سنوياً، مما يوفر 3.5 مليون ساعة و335 مليون درهم على الحكومة. وقد انضم ما مجموعه 25 جهة حكومية إلى هذا الجهد ، متعهدة بخفض استهلاكها من الورق في المستقبل القريب. تماشياً مع جهودها الرامية إلى تنفيذ محور تخفيض استهلاك الورق ضمن الاستراتيجية.

وفي محور توفير منظومة الخدمات الذكية، فقد أعلنت دبي الذكية خلال المعرض عن توفير تطبيق “دبي الآن” 88 خدمة حتى الآن، من خلال تقديم رحلات متكاملة للمتعاملين، ما ساعد على تقليل عدد المرات التي يحتاج فيها الأفراد إلى زيارة مراكز خدمة المتعاملين سنويًا من 23 إلى 9 زيارات فقط، ما يوفر 28 ساعة في السنة.

ومن جهة أخرى ألقت دبي الذكية الضوء على مستجدات مشروع “الهوية الرقمية” – منصة الهوية الوطنية الموحدة، التي تم إطلاقها في أكتوبر 2018 بالشراكة مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات وهيئة أبوظبي الرقمية، والتي أصبحت توفر حالياً 89 خدمة مختلفة من جميع أنحاء الدولة للمواطنين والمقيميين وللزوار قريباً. حيث يتيح تطبيق المشروع لجميع المواطنين والمقيمين الوصول إلى خدمات القطاعين الحكومي والخاص من خلال تسجيل الدخول الفوري عبر عملية آمنة للمصادقة على تطبيق “الهوية الرقمية” للهواتف المتحركة، ومعلومات دخول موحدة.

وقالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام دبي الذكية “نسدل الستار على أسبوع حافل من الإنجازات والنجاحات التي شهدها جناح دبي الذكية في أسبوع جيتكس للتكنولوجيا 2019، بالتعاون والشراكة مع 47 جهة حكومية وخاصة. وقد سعدنا بحجم المبادرات والمشاريع والخدمات المبتكرة والمتطورة التي قدمتها الجهات لدعم مسيرة دبي نحو التحول إلى أذكى وأسعد مدينة على وجه الأرض، من خلال توفير منظومة خدمات حكومية رقمية بالكامل توفر الوقت والجهد على المتعاملين وتعزز قدرات دبي التنافسية ونموها الاقتصادي”.

واختتمت سعادتها قائلة: ” نؤكد على استمرارية تعاوننا الوثيق مع جميع الجهات، لتعزيز الواقع الذكي في إمارة دبي بشكل يلمسه الناس بجميع جوانب حياتهم ويؤثر إيجاباً بتجاربهم اليومية”.

وشهد جناح دبي الذكية زيارة عدد من الوفود الرسمية من جميع إمارات الدولة ومن القطاعين الحكومي والخاص، فضلاً عن زيارة وفود من دول المنطقة والعالم. بالإضافة إلى ذلك، استضاف الجناح 10 وفود دولية، بما في ذلك وفد ياباني من شركة دايهاتسو ، ووفد صيني يمثل عدد من الشركات الخاصة. إلى جانب وفود من المملكة العربية السعودية وأذربيجان، وسنغافورة، ونيويورك والمملكة المتحدة، إضافة إلى فرنسا بقيادة سعادة سفير فرنسا في الدولة، ووفد من الأمم المتحدة وآخر من شركة أوتو إكس.

وخلال الحدث تم توقيع 13 مذكرة تفاهم في جناح دبي الذكية بين عدد من الجهات الحكومية والخاصة، بهدف إرساء الشراكات بين الجهات المشاركة الأخرى للعمل معًا على تطوير خدمات ومشروعات ذكية ومبتكرة وتحسين رفاهية وسعادة المجتمع. وتضمنت 3 مذكرات تفاهم لدبي الذكية مع كل من الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء ، وشركة سوفتوير أي جي، وحكومة عجمان.

علاوة على ذلك، قام فريق دبي الذكية بتقديم 6 عروض تقديمية في الجناح، غطت مختلف الخدمات والبرامج التي تقدمها دبي الذكية، بما في ذلك، مشروع المورد الذكي، والمسار الذكي ومسابقة “البيانات أولاً – تحدي بيانات المدينة”، وخدمة راشد، ونظم تخطيط الموارد الحكومية، ومنصة الهوية الرقمية. بالإضافة إلى حلقة نقاشية ضمت أبطال السعادة من مختلف الجهات الحكومية في دبي، والذين ناقشوا برنامج “تصميم المدن”. كما استضاف الجناح ما مجموعه 13 عرضًا تقديميًا شارك فيها ممثلون من مختلف الشركاء ممن شاركوا في معرض جيتكس تحت مظلة دبي الذكية.

كذلك شهدت الحدث إطلاق كتاب “أمة رقمية”، والذي يناقش كيفية قيام دولة الإمارات العربية المتحدة ببناء مستقبل قائم على الابتكار التكنولوجي. ويشمل مقابلات مع المديرين التنفيذيين والمديرين العامين من مختلف الجهات الحكومية وشبه الحكومية في الدولة. واختتمت دبي مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية بحفل تكريم للجهات المشاركة تحت مظلتها.